Hamzah Kamal
اهلاً بك في منتديات المدرب حمزة كمال
تبين لنا انك غير مسجل في المنتدى
نرحب بك كعضو فعال في منتداك

سجل في المنتدى لتحصل على العديد من المميزات الخاصة بالأعضاء

كيف لنا أن نتملك استراتيجية الناجحين؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف لنا أن نتملك استراتيجية الناجحين؟

مُساهمة من طرف Tania في الإثنين 28 أبريل 2008, 6:23 pm

توصل الدكتور فيليب سي. ماكجرو في دراسة هامة عن النجاح أن لكل نجاح استراتيجية محددة, فإذا اتبعنا استراتيجيات الناجحين وخططهم وجدنا أنهم يشتركون في عشرة عناصر أساسية ثابتة لا تتغير, وهذه العناصر هي متطلبات النجاح وبدونها لن نستطيع اقتحام مكامن النجاح...
1-التصور: معظم الذين يحققون نجاحاً، يحققونه لأنهم يدركون تماماً حقيقة ما يريدون، فهم لا يرون هذا النجاح ويشعرون به فقط، بل يقومون بتمثله في عقولهم وقلوبهم، ويتصورون ما يريدون تحقيقه بوضوح، فيجعلهم ذلك قادرين على دفع أنفسهم إلى الأمام والحصول على النجاح.
2-الإستراتيجية: الأشخاص الناجحون, لهم إستراتيجية واضحة ومدروسة ومكتوبة للوصول إلى ما يتصورنه، فهم يمتلكون خطة وإطاراً للوقت ورسوماً بيانية، ويدركون ما يجب عليهم فعله، ومتى، و يحسنون الترتيب الذي يجب أن يكون عليه العمل، ودائماً تشتمل استراتيجياتهم تغذية راجعة وتقييماً لمواردهم وحصراًَ للمشكلات والعقبات التي يجب عليهم تخطيها.
3-الولع: الأشخاص الناجحون يحققون نجاحهم بشغف, فالإثارة تغمرهم وتستغرقهم الرحلة وهدفها تماماً، دون أن يشعروا بالتعب فالسعي وراء الهدف ليس عملاً مرهقاً، بل متعة مثيرة فهم تواقون إلى الغد لتحقيق ما يرنون إليه.
4-الحقيقة: الأشخاص الناجحون لا مكان في حياتهم للخديعة أو للأوهام، وهم يتميزون بالنقد الذاتي ويبتعدون عن التضليل الذاتي، ويرتقون بأنفسهم إلى مرتبة عالية واقعية، وهم أيضاً لا يدافعون عن أنفسهم عندما يتزودون بالبيانات والتغذية الراجعة، إنهم يدركون ما يفعلون استناداً إلى الحقائق, ويتعاملون مع الحقيقة مدركين تماماً ومؤمنين يقيناً أنه ما من مشكلة تعترضهم إلا ولها حل.
5-المرونة: يكون الأشخاص الناجحون على قدر كبير من العلم أن الحياة ليست رحلة من النجاح فقط، فهم لا يتمسكون بصرامة بسلوك واحد أو نوع محدد من التفكير, ولكنهم على قدر عالٍ من الاستعداد لتقبل أيّ بدائل أخرى.
6-المخاطرة: يتمتع الأشخاص الناجحون بقدرة على خوض المخاطر دون تهور ودون أن يضعوا أنفسهم وأهدافهم في خطر, وهم على استعداد للخروج من هدوئهم وسكينتهم من أجل أهداف جديدة تستحق المحاولة والتجريب.
7-المركزية: الأشخاص الناجحون لا يعزلون أنفسهم, فهم غالباً ما يطوقونها بأشخاص يمتلكون مهارات ومواهب وقدرات يفتقرون هم إليها.
8-الفعل: يقوم الأشخاص الناجحون بأفعال هادفة ذات معنى, ولهم اتجاه واضح، فهم ليسوا بالأشخاص الذين يعيدون تصميم العالم داخل أذهانهم، ثم لا يخطون أيّ خطوة إيجابية مطلقاً. كما أن البداية لا ترهبهم أبداً إذا فشلت ولم تأتي بالثمار المرجوة، ويرجع هذا إلى تفهمهم لحقيقة تقول "إن العالم لا يكافئ أحداً بسهولة"، فإذا تطلب الأمر بذل جهدٍ ضئيل فلا بأس، وإذا تطلب جهداً أكبر فلا بأس أيضاً .
9-الأولويات: يتعامل الأشخاص الناجحون مع تحدياتهم بطريقة مسلسلة، فهم ينظمون أولوياتهم ثم يتعايشون معها ملتزمين بوقت معين يمكنهم من عدم هدر كثير منه في دراسة الأولوية الثانية أو الثالثة أو الرابعة، خاصة إذا اقتضت الأولوية انتباهاً كاملاً، فإذا وجد هؤلاء الناجحون أنفسهم في منتصف اليوم مشغولين بأمر آخر عن ضرورياتهم الأولى ، تركوه ثم عاودوا استئناف أولوياتهم.
10-الإدارة الذاتية: يدرك الأشخاص الناجحون أهمية العناية بأنفسهم, فهم أهم مصدر لتحقيق أهدافهم، فيعتنون بصحتهم العقلية والجسمانية والشعورية والروحية، ويحافظون على توازن يضمن لهم عدم هدر صحتهم، ويهتمون بأنفسهم ولا يهملونها لأن النفس أو الذات بالنسبة لهم بمثابة جواد يمتطونه للوصول إلى ما يريدون.

Tania
مبتدئ
مبتدئ

انثى عدد الرسائل : 70
العمر : 31
السٌّمعَة : 1
نقاط : 3466
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى