Hamzah Kamal
اهلاً بك في منتديات المدرب حمزة كمال
تبين لنا انك غير مسجل في المنتدى
نرحب بك كعضو فعال في منتداك

سجل في المنتدى لتحصل على العديد من المميزات الخاصة بالأعضاء

حب الذات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حب الذات

مُساهمة من طرف Tania في الثلاثاء 15 أبريل 2008, 5:51 pm

تختلط المفاهيم لدى البعض، وتجعل نظرتهم تشوبها بعض الضبابية التي تشوّه الحقائق.
ومن أبرز الحقائق التي يخلط الناس في فهمها، ويسيئون التعبير عنها والتعامل معها ( حب الذات ) ..
فكثيرون هم الذين يفهمون حب الذات على أنه الأنانية نفسها، بيد أنه بعيد كل البعد عن هذه الطبيعة الإنسانية المرفوضة والمنبوذ صاحبها.

فحب الذات يعني أن يؤمن المرء بقدراته الكامنة وجدارته الشخصية الداخلية، وأهميته كفرد وإنسان في مجتمع وأمة، مما يجعل شعور التقدير لذاته يشمله، ويزّين أيامه باحترامه لنفسه، ويؤكّد لديه أنه حلقة لها قيمتها في سلسلة المجتمع والحياة والإنسانية، فينتفي عنده ( عالم الهامش ) ويرفض الانتماء إليه ويظهر أمامه ( عالم المتن ) فيصرّ على أن يخط في متن الحياة سطرا يخلّد اسمه ووجوده، ويجعله يشعر أنه صاحب رسالة وهدف وقيمة في الحياة خلق من أجل إضافتها،و عندها سيعرف معنى أن يحب ذاته، فيترجمه فعلا وعملا. ..

حب الذات هو أن يبذل المرء الرعاية لكل وجه من أوجه شخصيته، ويعمل على صقله وتنميته وبنائه. وفقا لاحتياجاته وأهدافه المفيدة والبنّاءة دون مبالغة في تقدير ذلك، ولا إنقاصا من حقه في تقدير نفسه. فتقدير النفس عماد أصيل في بناء حب الذات المطلوب والمقبول اجتماعيا.

ولو شعر المرء بشيء من النقص في مجال ما فعليه ألا يبخس نفسه تقديرها، وأن يؤمن بأن النقص صفة الإنسان والكمال حلم المستحيل .. لكن بينهما منطقة وسطى تدنو من الكمال الإنساني وتبتعد عن النقص،وتؤكّد أن احترام الذات وتقديرها وحبها أمور تكتسب وتُـتعلّم، وأن إتقان أساليبها الصحيحة الايجابية هو نقطة الانطلاق الصحيحة لمحبة الآخرين والاهتمام بهم.

Tania
مبتدئ
مبتدئ

انثى عدد الرسائل : 70
العمر : 31
السٌّمعَة : 1
نقاط : 3526
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى