Hamzah Kamal
اهلاً بك في منتديات المدرب حمزة كمال
تبين لنا انك غير مسجل في المنتدى
نرحب بك كعضو فعال في منتداك

سجل في المنتدى لتحصل على العديد من المميزات الخاصة بالأعضاء

قياس الذاكرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قياس الذاكرة

مُساهمة من طرف abeer في الإثنين 14 أبريل 2008, 12:58 am

لقد كان لتجارب ابنكهاوس(Ebinghouse) في تذكر مقاطع من الكلمات عديمة المعنى في النصف الثاني من القرن التاسع عشر اكبر الاثر في توجيه الاهتمام الى قياس الذاكرة بأشكالها المختلفة.وقد اهتم ابنكهاوس بقياس القدرة على تذكر اكبر عدد من المقاطع عديمة المعنى وتكرارها بدون اخطاء (قياس الاسترجاع).كما اهتم بقياس قدرة الافراد على تذكر مجموعة من المقاطع بعد مرور فترات زمنية معينة (بقياس الاحتفاظ)

وتحدث ابنكهاوس عن "منحنى النسيان" حيث اكد ان القدرة على التذكر والاسترجاع تقل مع مرور الزمن مشيرا الى اننا ننسى المعلومات التي يتم معالجتها كلما تركت لفترة طويلة من الزمن بدون استرجاع او معالجة.

ولقد تم بناء على ذلك تحديد ثلاثة اشكال للذاكرة يمكن التعرف عليها وقياسها وهي :

1.الاسترجاع(Recall):ويتمثل الاسترجاع في تذكر الاحداث و الخبرات التي تعلمها الفرد في السابق حيث يتم ذلك دون الحاجة الى وجود المثيرات او المواقف التي ادت الى حدوث التعلم و التخزين . والاسترجاع هو بحث عن المعلومات في خزانات الذاكرة واستعادتها .وهو عادة ما ينطوي على استعادة الصور والالفاظ والارقام والاسماء والتواريخ والقوانين والاصوات وغيرها من اشكال المعرفة المختلفة

2.التعرف(Recognition):يعتبر التعرف احد اشكال الذاكرة وهو اسهل من الاسترجاع حيث تعتمد قدرة التعرف على وجود المثير الذي تم تعلمه في الماضي بين عدة مثيرات,والتعرف كما يصفه العديد من علماء النفس هو شعور بأن ما يراه الفرد او يسمعه في الحاضر هو جزء من خبرة سابقة تكونت في الماضي وخير مثال على ذلك هو استخدام اختبار الاختيار من متعدد حيث يقدم المثير (العبارة) ويليها عدد من البدائل التي تفسر المثير او ترتبط معه . ويتم التعرف عندما يقارن الفرد بدائل المثير مع ما هو مخزن في خبرة الفرد او ذاكرته لمطابقة احد البدائل مع مادة الذاكرة او بلغة اخرى التعرف على البديل الصحيح من خلال المطابقة مع ذاكرة الانسان

3.الاحتفاظ(Retention):الاحتفاظ او ما يسمى اعادة التعلم او درجة الوفر يشير الى ان المعلومات التي تعلمها الفرد في الماضي تصبح قابلة للنسيان بعد فترة من الزمن و خصوصا مع غياب التدريب و التعزيز ومع ذلك فإن تدني الاسترجاع او التعرف لا يعني ان المعلومات قد تم نسيانها او فقدانها بالكامل من الذاكرة ولذلك فان اعادة التعلم بعد فترة من الزمن تستغرق وقتا وجهدا اقل مما استغرقه في المرة الاولى للتعلم مما يشير الى وفر في التعلم والذاكرة ويتوقع ان يؤدي الى انخفاض كمية الجهد والوقت الازم للتعلم اللاحق

تتأثر دقة الذاكرة بعدة عوامل منها الحالة النفسية والانفعالية للفرد
تقييمات الفرد لمادة الذاكرة ودرجة ثقته بها
مدى فاعلية استراتيجيات تقوية الذاكرة وغيرها هي المواضيع التي سيتم طرحها في المرةالقادمة انشاء الله .... Very Happy
avatar
abeer
مشرف
مشرف

انثى عدد الرسائل : 224
العمر : 31
السٌّمعَة : 3
نقاط : 3575
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى