Hamzah Kamal
اهلاً بك في منتديات المدرب حمزة كمال
تبين لنا انك غير مسجل في المنتدى
نرحب بك كعضو فعال في منتداك

سجل في المنتدى لتحصل على العديد من المميزات الخاصة بالأعضاء

الاهتمام بالمظاهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاهتمام بالمظاهر

مُساهمة من طرف Tania Shami في الإثنين 21 يوليو 2008, 2:19 pm

يعد الاهتمام بالمظاهر من اهم اولويات افراد المجتمع ، فمن منا لا يهتم بنوع موبايله، سيارته، منزله وغير ذلك من تلك الامور . ولكن ان يصل بنا الحد بان نحكم على مضمون الاشخاص بما يمتلكه فقط . هنا نقف لنتسائل لماذا وصلنا الى هذا الحد ، ولماذا يهتم الجميع بالمظاهر وهل هي حقا ضرورة يفرضها مجتمعنا علينا ؟

ان قضية التباهي وحب المظاهر تضاعفت في عصرنا اليوم وهذا كله بسبب وسائل الاعلام وما تبثه من برامج واغاني مما يدفع الشباب الى تقلييد ما يرونه سواء باللبس، الموبايلات، السيارات وغير ذلك .

اننا وللاسف نعيش عصر المظاهر المزيفة، فهنالك العديد من الشباب الذين لا يمتلكون الكثير من المال، ورغم ذلك فانك تجدهم يشترون اغلى الموبايلات والسيارات بالاقساط ، على الرغم من انهم لا يملكون ثمن بنزين تلك السيارة. وكل هذا فقط من اجل التباهي امام اصدقائهم في الجامعة ولجلب انتباه الفتيات ، وبرأيي ان هذه المظاهر كلها كاذبة وعليهم ان يجمعوا هذا المال من اجل امر مفيد لمستقبلهم، كما ان الانسان لا يستطيع ضمان المستقبل لهذا يجب عليه اتخاذ الحرص دائما.

وكذلك نرى ان الفتاة تحرص دائما على ارتداء الملابس من الماركات العالمية ولا يهمها ابدا ثمنها طالما يمدحها الكثير عندما يراها وتفتخر كونها باهظة الثمن ، بالاضافة الى الساعة والنظارة والسيارة وما الى ذلك .

واذا سألت احدهم لماذا تفعل ذلك؟ سيجيب: لان مجتمعنا يفرض علينا ذلك ، فالمظاهر ليست فقط في الملابس والحضور اللافت انما تكون في عنوان البيت وجامعتك وعطرك ومن اي محل تشتري ملابسك واي المطاعم ترتاد ، كل ذلك مظهر ويدل على شخصيتك امام الناس ويفرض احترامك امامهم ، والسبب في كل ذلك اننا اصبحنا مجتمعات تهتم بالقشور الخارجية فقط غير ابهين بالمضمون وبالتالي علينا نحن كافراد مجاراة هذه الظاهرة ، والا فاننا سنجد صعوبات في كيفية التكيف معها .

اني ارى ان الانسان الذي يمارس المظاهر كجزء اساسي في حياته هو انسان سطحي وبعيد عن ان يكون لديه معتقد ويؤمن به، فهو يلجأ الى هذه المظاهر لتعويض نقص ما يعاني منه .
كما ان المظاهر في ايامنا هذه اصبحت ضرورة اجتماعية وذلك لعدة اسباب منها البعد عن الله وبالتالي فان ذلك يدفع العديدين للتقليد الاعمى للغرب دون معرفة عواقب هذا التقليد . ولا ننسى دور الاعلام وما تبثه من دعايات والتي تساهم في تفاقم هذه الظاهرة وجعلها من الاولويات في الحياة، مما يجعلنا نحكم على الفرد من خلال مظهره الخارجي .

اضافة الى ان الاهتمام بالمظاهر الاجتماعية اصبحت جزء اساسي في حياة الافراد فهي التي تحدد سلوك الافراد تجاه بعضهم البعض وكل هذا يؤدي حتما الى الاهتمام بالشكل واهمال المحتوى والمضمون ، الى جانب النتائج المدمرة التي تعود على المجتمع كصرفنا الزائد في المناسبات مثلا من باب التظاهر الاجتماعي لا اكثر، بالاضافة الى العنوسة وعدم اقبال الشباب على الزواج لما يتطلبه من مظاهر اجتماعية كثيرة ذات تكاليف باهظة.
كما ان الاهتمام بالمظاهر سيؤدي حتما الى الفساد الاجتماعي كالسرقة والانحراف وغيرها ، لذلك وحتى نتمكن من حل المشكلة قبل ان تتفاقم فلا بد لنا من توعية المجتمع وذلك من خلال الوالدين، المدرسة، الجامعة ووسائل الاعلام والاهم من ذلك العودة الى الله وان نؤمن بان الرزق منه سبحانه .
avatar
Tania Shami
مبتدئ
مبتدئ

انثى عدد الرسائل : 83
العمر : 31
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3421
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاهتمام بالمظاهر

مُساهمة من طرف Hamzah Kamal في الإثنين 21 يوليو 2008, 8:13 pm

والله يا تانيا
كلامك صح
فعلاً مجتمعنا هلأ كتييير منو بهتم بالمظاهر
يعني في شغلة كتييييير بتقهر بشوفها انا
انو بكون الواحد والله مهو لاقي ياكل و يا دوب راتبو مكفيه اكل و سكن و بتلاقيه حامل موبايل ابصر قديش سعرو و بدخن و ما بخلي
و للأسف هاي الظاهرة كتيير انتشرت بمجتنعاتنا
و لازم نواجهها و نحاول نعدل فيها ولو بجزء بسيييييييط

_________________
إما ان تكون أو لا تكون...
إذاً أنت المسؤول...
avatar
Hamzah Kamal
كاتب وباحث في العلاقات الإنسانية
كاتب وباحث في العلاقات الإنسانية

ذكر عدد الرسائل : 470
الموقع : www.facebook.com/trainerhamzah
السٌّمعَة : 9
نقاط : 4649
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاهتمام بالمظاهر

مُساهمة من طرف Tania Shami في الثلاثاء 22 يوليو 2008, 1:29 pm

معك حق حمزة .. الناس صارت تهتم بتفاهات الامور ...
وبرجع وبقول الاهتمام بالمظهر العام للانسان ضروري بحدوده المعقولة اما الزيادة فبكون سببها عقدة نقص عند الشخص بحاول يخفيها بالاتجاه لهل امور..
ومشان نواجهها لازم نواجه كل المجتمع وخاصة فئة الشباب ، بدهم توعية اكتر .. ولازم يتعلمو يحطو اهداف لحياتهم مشان ينشغلو فيها بدل ما يشتغلو ببعض ..
avatar
Tania Shami
مبتدئ
مبتدئ

انثى عدد الرسائل : 83
العمر : 31
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3421
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاهتمام بالمظاهر

مُساهمة من طرف ALpharabius في الأحد 25 يناير 2009, 6:40 am

اسباب تقليد الشباب للغرب وشراء ماركاتهم العالمية اعتقد ان فقد الانتماء للوطن

والدين فبيقلد الغير بدون ما يعرف اذا كان غلط او صح

ALpharabius
مشرف
مشرف

انثى عدد الرسائل : 128
العمر : 25
السٌّمعَة : 6
نقاط : 3234
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى